تغطية: حسن كامل
إعداد: كديانو عليكو
توقفت تسعة مصانع كبيرة داخل الشركة العامة للصناعات الفولاذية في العاصمة بغداد، وتحتاج الى 400 مليون دولار لصيانتها، منها معمل صهر الحديد ومعمل الكرينات الجسرية ومعمل اعمدة الكهرباء بمختلف انواعها. ثلاثة مصانع منها تعمل الان فقط، الامر الذي دفع وزير الصناعة لاعطاء مهلة للصيانة لا تتجاوز سنة واحدة.
وفي هذا الشان يقول وزير الصناعة خالد بتال للمسرى: انه “لا يوجد شيئ اسمه اجبار ويجب ان يكون هناك موازنة بين المنتِج والمستلِك وان المستهلك ليس بالضرورة ان يكون فردا وانما الجهات الحكومية هي ايضا مستهلكة وبالتالي توضع لها موازنة او مبالغ في قانون الموازنة”.
واضاف بتال، انه “من غير المنطق ان تجبر الوزارة (س) على شراء منتج محلي من وزارة الصناعة باكثر من 50% اكثر من السعر المستورد”، مشيرا الى ان “هذا هدر بالمال العام”.
واوضح الوزير، انه “عادة ما توضع في قانون الموزانة نسبة 20% قيمة مضافة او 10% الى 20% تفضيل، مؤكدا ان المنتج المحلي يكون من وزارة الصناعة او من القطاع المختلط ونسعى لان يدرج القطاع الخاص لاحقا بالمسالة واذا ليس بامكانه المنافسة ضمن هامش الـ 20%، فان هناك مشكلة”.
وقال، ان “هناك ضعفا واضحا في اسلوب التسويق والاساليب، بل في بعض الشركات لا يوجد تسويق اصلا، وخلال الفترة اللاحقة سيكون هناك اساليب ترويجية ودعائية تواكب العصر عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول الى المستهلك وعلينا الان التفكير بمتطلبات العصر وبحداثة الاساليب للوصول الى المستهلك، سواء كان فردا او شركات حكومية ووزارات”.
من جانبه يقول مدير اعلام شركة الفولاذ حكيم علي سالم للمسرى: ان “الشركة العامة للصناعات الفولاذية هي احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن”، مضيفا ان “الشركة تحتاج الى دعم حكومي وتنمية الكوادر الموجودة داخل الشركة”.
واشار سالم الى ان “الاعمار الموجودة في الشركة ما يقارب 40 الى 45 سنة، وليس هناك تعيينات لحين اقرار الموازنة، في وقت تحتاج الشركة الى ضخ دماء جديدة من الشباب المنتج”.
واوضح، ان “شركة الفولاذ عملاقة ومدينة صناعية بحد ذاتها، فيها معمل المسبك الثقيل والطرق الحر ومعمل الكرينات الجسرية من 5 أطنان الى 50 طنا وفيها معمل للهياكل والابراج، اضافة الى معمل الغلونة الاستراتيجي”.
وتتضمن الشركة العامة للصناعات الفولاذية المصانع التالية:
مصانع السباكة الثقيلة والطرق:
معمل المسبك الثقيل
معمل الطرق الحر
معمل الطرق المغلق
مصنع القوالب والتشغيل الميكانيكي:
معمل القوالب
شد C
ورشة التشغيل الميكانيكي
مصنع الهياكل الحديدية:
A شيد
B شيد
معمل الأنابيب
العلامات المرورية
الأعمدة المدورة
مصنع الكرينات والأبراج والغلونة الحارة:
الكرينات الجسرية
معمل الأبراج
معمل الغلونة الحارة
مصنع مسبك الصلب الخاص
مصانع السباكة الثقيلة والطرق:
معمل المسبك الثقيل
معمل الطرق الحر
معمل الطرق المغلق