اعداد .. محمد البغدادي
تزدان العربية السعودية بكم هائل من شواخص التراث الإسلامي والبيزنطي والساساني عبر حقب مختلفة من الازمنة ، من بينها حقبة الإسلام وصناع الحرف في فترته ، تتمثل بالكتب والمباني والفرش والعطور ودروع الحرب والمسكوكات الذهبية والفضية والجمرية كنقود عملات لتصريف معائش الناس في ذلك الزمان , مؤخرا كشف متحف الفنون الإسلامية في المملكة عن متحف يضم العديد من النوادر .
يؤكد ، مدير متحف الفنون الإسلامية غسان نويلاتي ، أن المتحف في المملكة العربية السعودية الحديث ، يعد رغبة في الاقتراب أكثر من الجمهور بكافة فئاته، وتمكينه من زيارة المتحف خلال جولة التسوق أو بعد احتساء القهوة في مقاهي المركز، ويقول هذا المتحف يأتي ضمن منظومة متاحف، بعضها ثابت والآخر يتغير كل 6 أشهر أو سنة، وجميعها في مكان واحد.
نويلاتي أفاد أن المتحف يضم نحو ألف قطعة من المقتنيات والأعمال الفنية التي تمتد لحقب زمنية مختلفة من فنون الحضارة الإسلامية، تم جمعها على مدى 7 سنوات، تتوزع في 6 غرف متحفية. مشيراً إلى أن هذه القطع يأتي سردها بشكل قصصي، من الخزف المرصوص إلى المشغولات الحديدية مروراً بالمنسوجات والمسكوكات وغيرها.
تابع أن نحو 95 في المائة منها هي قطع أصلية نادرة، والنسبة المتبقية هي لقطع تحاكي الأعمال الأصلية، من أهمها باب الكعبة، الذي يحاكي الباب الأصلي الذي يزن نحو 240 كيلوغراما من الذهب. يلفت نويلاتي إلى أن القطع الفخارية والنقود الأصلية في المعرض يعود بعضها لأكثر من ألف عام.
داخل المتحف، تأتي البداية مع فن صناعة الخزف والزجاج، باعتبار أن صناعة الفخار من أقدم الصناعات التي عرفتها البشرية، إلى جانب ارتباطها الوطيد بالإنسان منذ وجوده على وجه الأرض واحتياجه إلى أوعية يحفظ بها طعامه وشرابه، وتظهر الأعمال المعروضة أن المسلمين ورثوا الأساليب التقليدية في صناعة الفخار عن الأمم التي سبقتهم، ولكنهم لم يقفوا عند حد وراثتهم لها، بل ساهموا في تطوير هذا الفن والارتقاء به.
في جناح آخر تعرض فنون صناعة المعادن التي أتقنها المسلمون القدامى وارتقوا بها نظراً لحرمة استخدام أواني الذهب والفضة في الأكل والشرب، مما دفع الفنان المسلم للبحث عن معادن بديلة، وهو ما يبدو جلياً في القطع المستخدم بها البرونز والنحاس الأصفر، وصناعة القوالب والألواح منها ضمن أدوات الحياة اليومية.
ويشمل ذلك أقداح الشرب ومرايا الزينة وأدواتها كالأقراط والأساور والخلاخيل، كما وظفوا تلك المعادن والأدوات فيما يخدم معتقداتهم، مثل أباريق الوضوء، وقناديل المساجد، ومباخرها. ولم ينس الحرفي المسلم المسارج والهواوين وشمعدانات القصور ومصابيح الإضاءة وقناني الروائح والعطور الفواحة.
ويظهر المتحف في ركن آخر تجارة البخور كونها كانت مصدر دخل مهما للعرب منذ العصور القديمة، إلى جانب عرض كيف استخدمت المباخر أو المجامر منذ فجر الإسلام في التطيب وفي أغراض أخرى مختلفة، ولذلك عكف المسلمون على تشكيلها وصياغتها، ويبدو في الأعمال المعروضة كيف أخذت المباخر شكل الطيور في القرنين الأول والثاني للهجرة، ثم تطورت تدريجياً مع مرور السنوات.
المتحف ينتقل إلى التاريخ النقدي للعالم الإسلامي، الذي بدأ منذ العهد النبوي وعهد الخلفاء الراشدين، مبيناً أن النبي محمد – أقر النظام النقدي المتداول في الجاهلية والذي كان يعتمد على الدنانير البيزنطية والدراهم الساسانية وبعض العملات الأخرى كالنقود الجمرية المتداولة في اليمن. كما يظهر المتحف بداية الإصلاحات النقدية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب، ثم رحلة ضرب أول دينار إسلامي في العصر الأموي خلال عهد الخليفة عبد الملك بن مروان، حيث استعمل المسلمون في العهد الأموي كلا من الدينار الذهبي والدرهم الفضي.
متحف الفنون الإسلامية، يجاور متحف المكتين، الذي يتناول تاريخ رسومات الحرمين الشريفين خلال القرون الخمسة الماضية، رسمها رسامون مسلمون وغير مسلمين، كما يستعرض تاريخ التصوير الفوتوغرافي لمكة المكرمة والمدينة المنورة، مثلما يوضح نويلاتي، باعتبار أنه أيضاً مدير لهذا المتحف الذي يقدم لزائره تجربة بصرية لافتة وفق تسلسل زمني طويل.