المسرى ..
متابعة .. هناء رياض
ما ان يتنفس الصباح، حتى تختنق شوارع العاصمة بغداد ، فتلك المدينة التي تشتكي قِدم تخطيطها وعدم توسيع شوراعها بما يتناسب والزيادة الكبيرة جداً في عدد المركبات الداخلة اليها، تعاني وبشكل يومي زحامات مرورية لاتطاق، خصوصاً في ساعات الذروة الصباحية التي تشهد ذهاب الموظفين والطلبة لمقارهم وعودتهم خلال ساعات الظهيرة .
فحين تجاوز الزحام من كونه مجرد مشكلة الى كونه أزمة تتعلق بخطورتها تداعيات في الجوانب التخطيطية والسكانية والإدارية و السلوكية، خصوصاً في المناطق الحضرية دون الريفية ، حيث تتركز في مدينة بغداد و هي تتضح أكثر في المنطقة المركزية و التي تتصف بشدة الكثافة البشرية والسلعية والسيارات وعربات الدفع اليدوية وهي جميعا تتحرك على مساحة لا تزيد على 4.1 % من مساحة مدينة بغداد ، و تشكل مساحة مدينة بغداد نسبة(18.7%) من مجموع مساحة المحافظة البالغة 5170 كم2 ، كان لابد من وضع خطة حكومية لإحتواء الأزمة والإ فأن الأمور ستخرج عن السيطرة بعد بضع سنوات من الإهمال ..
حزم الإصلاح لابد منها ..
وفي محاولة لحل تلك الأزمة ، أعلن مؤخراً محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء ، عن إطلاقه الحزمة الأولى لمشاريع فكّ الاختناقات المرورية في العاصمة بغداد، وهي الأولى من نوعها، جاء ذلك خلال احتفالية أقامتها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة. وأكد السوداني في بيان لمكتبه، أنّ هذه المشاريع تأتي التزاماً وإيفاءً لما سبق أن أدرجناه في البرنامج الحكومي، ضمن حزمة الخدمات التي هي جزء أساس من واجبنا، واستحقاقات شعبنا.
وأشار السوداني الى أن الإجراءات الأولية السريعة التي اتخذتها الحكومة للمساهمة في فكّ الاختناقات، تضمنت فتح الطرق المغلقة منذ سنوات، ورفع عدد كبير من نقاط التفتيش، وفتح شوارع وسط بغداد وداخل المنطقة الخضراء ، فيما شملت الحزمة الأولى 16 مشروعاً متعلقاً بتطوير واستحداث الطرق والجسور ، حيث سلم السوداني في ختام الحفل، الدعوات إلى ممثلي الشركات المؤهلة فنياً، لتنفيذ مشروع تطوير ساحة النسور بإنشاء جسور وأنفاق ومجسر فوق السكة باتجاه تقاطع أم الطبول وتوسعة الطرق المحاذية لمسار المشروع” ، وبين أن الشركات هي شركة ترانس تك الهندسية، وشركة المجموعة السادسة للسكك الحديدية الصينية المحدودة، وشركة هندسة الدولة الصينية المحدودة، وشركة بناء المواصلات الصينية المحدودة الدولية، وشركة النهر الأصفر.
ما الذي تتضمنه الحزمة الأولى ..
• إنشاء جسر البنك المركزي الجديد الذي يربط شارع زها حديد من جانب الرصافة بمقتربات ساحة النسور في الكرخ.
• إنشاء مجسر في تقاطع المصافي وربط الجسر ذي الطابقين بالجسر المعلق وإنشاء نفق ساحة أحمد عرابي.
•إنشاء جسر الزعفرانية لربط منطقة الزعفرانية بطريق دورة– يوسفية للمرور السريع ابتداء من شارع الشركات من جانب الرصافة وصولا إلى شارع حارث بن كلدة وإنشاء تقاطع مجسر على طريق دورة- يوسفية.
•الطريق الرابط بين سريع محمد القاسم وكركوك – بغداد، مروراً بحي البساتين والسريدات.
• مجسر ربط سريع محمد القاسم بطريق قناة الجيش من جهة الرستمية وتوسعة الشوارع المحاذية ضمن المسار وإنشاء تقاطعين مجسرين وتنظيم فلكة الجبهة.
•إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين).
•إنشاء مجسر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة مع امتداد شارع الجهاد- باب المعظم.
• إنشاء مجسر لربط شارع 77 تقاطع القدس- العبور.
• تطوير تقاطع قرطبة (شارع بور سعيد).
•إنشاء مجسر لتطوير تقاطع دورة– سيدية على طريق بغداد– حلة.
• تطوير ساحة النسور وإنشاء جسور وأنفاق وإنشاء مجسر فوق السكة باتجاه تقاطع أم الطبول وتوسعة الطرق المحاذية لمسار المشروع.
•تطوير ساحتي عدن وصنعاء.
• تطوير تقاطع الشالجية والطوبجي.
• تنفيذ مجسر الطلائع وربطه بشارع البيجية (شارع 80) قرب كلية التراث مرورا بمقبرة الشيخ معروف ومطار المثنى.
• تطوير تقاطع معسكر الرشيد مع سريع الدورة (مجمع المشن).
• تطوير تقاطع الفنون الجميلة.
ماهو أساس الأزمة ..
تحدث ظاهرة الازدحام المروري عندما يزيد معدل الطلب على الطريق او على المرفق الخاص بالنقل عن السعة المتاحة وهو يكون على نوعين اما روتيني اي يحدث في أوقات محددة و هي أوقات الذروة كما أشرنا اعلاه ، او يحدث بشكل مفاجئ نتيجة اصطدام مروري او عارض ما على الطريق ، وفي محافظة بغداد فأن السبب الأول هو الاهم ، فمعدل الزيادة الحاصة في عدد السكان وعدد المركبات الداخلة بشكل سنوي لاتتناسب اطلاقاً مع الطاقة الاستيعابية لشوارع العاصمة ، حيث تشير آخر الاحصاءات لوزارة التخطيط بأن النمو السكاني المتزايد والذي بلغ 2،5 سنوياً هو الاعلى عالمياً ، ما يعني أن الكثافة السكانية بلغت 1.531 نسمة/كم2 ، عوضاً استيراد أكثر من 34 ألف سيارة وأكثر من 24 ألف دراجة نارية في عام 2022 بحسب إحصائية لوزارة التجارة التي تسعى إلى تنظيم هذه العملية.
وتقول وزارة التخطيط العراقية ، إن عدد السيارات في العراق وإقليم كوردستان، بلغ 7 ملايين و460 ألف سيارة بنهاية عام 2022، في حين بلغ عددها 7 ملايين و27 ألف سيارة عام 2021.
وتشير إحصائية التخطيط الى أن ” هناك 126 سيارة لكل 1000 شخص، و127 سيارة لكل كيلومتر من الطرق المعبدة، في حين تتطلع وزارة التجارة العراقية إلى تنسيق أكبر مع الشركات الرسمية لتنظيم عملية استيراد السيارات.
أسباب ثانوية أخرى ..
رغم ان الشوارع في بغداد العاصمة غير مصممة لتضم جميع وسائل النقل المتنوعة ، الا أن جميع المركبات دون استثناء تسلك ذات الطرق ، فيتشارك أصحاب الدراجات مع اصحاب سيارات الحمل وسيارات الاسعاف وبقية انواع المركبات ذات الطرق ، وهنا لابد من الاشارة انه يجب تخصيص طرق خاصة لسيارات الاسعاف مثلاً واخرى لسيارات الحمل ..
اما السلوكيات الخاطئة للمواطن فتشكل أحد اسباب أزمة الاختناقات المرورية، نتيجة السير في الاتجاه المعاكس وعدم الالتزام بقواعد المرور ثانياَ والعبور من الاماكن غير المخصصة للعبور ، عوضاً عن استغلال جوانب بعض الشوارع لعرض البضائع والسلع ، ناهيك عن تجمعات الباعة الجوالين واطفال الشوراع للأستجداء ، كل ذلك يخلق ارتباك وزحام وبطئ في حركة السير وعدم انسيابية في حركة المركبات ..
تداعيات الزحامات المرورية ..
اما خسائر تلك الزحامات وتداعيتها على الفرد والدولة فهي عديدة ايضاً ، نذكر منها على سبيل الحصر لا الجمع ، أن دوران محرك السيارة متوقف لمدة ساعة يستنزف لتراً من الوقود. وارتفاع استهلاك الوقود يتسبب في انبعاث المزيد من ثاني أوكسيد الكاربون ما يزيد من تداعيات الاحتباس الحراري ، ناهيك عن هدر الوقت بالانتظار بطوابير طويلة و التأخر عن العمل ما يعرض المواطن لمشاكل صحية ، إذ يبدأ الجسم بإفراز هورمونات التوتر، ما يؤثر على الجهاز المناعي بشكل كبير ويرفع من ضغط الدم. وتشير دارسة إلى أن سائقي السيارات الذين يقفون في الزحام يومياً يمكن أن يواجه مخاطر الإصابة بمتلازمة الاحتراق النفسي.، فضلاً عن زيادة نسبة الفاقد المستهلك في الوقود والزيوت والشحوم، حيث أن الاختناقات المرورية في بغداد تتسبب في هدر مليار دولار سنويا من أموال المواطنين. ويقدر بـ 500 مليون دولار تصرف سنويا على أعطال السيارات الناتجة عن الازدحام و بالتالي تسجيل خسائر اقتصادية كبيرة يتحملها الاقتصاد الوطني وفي هذا كبير خبراء شركة ( إينريكس ) الالمانية غراهام كوكسون إن “الزحام المروري يهدد النمو الاقتصادي ويؤثر على نوعية حياتنا”.
وزارة الاعمار ودائرة المرور تعلنان عن دورهما ..
ولأن أزمة الاختناقات المرورية التي تعانيها العاصمة بغداد ، ليست وليدة اليوم، ولن تحل بعصا سحرية ، فكان لابد ان يستبشر المواطن بأي خطوة تساعده في فك تلك الاختناقات اليويمية التي اربكت يومه وأثرت سلباً على مشاريعه ، حيث تعد حزمة الاصلاحات المرورية التي اطلقها السوداني هي الاولى من نوعها ، خصوصاً انها تضمت تحديد شوارع ومجسرات بعينها عوضاً عن مدة زمنية لأنجازها.
اما عن دور وزارة الاعمار والاسكان في تلك الحزمة ، فقد أعلن بنكين ريكاني وزير الإعمار والإسكان ، أن جميع مشاريع الحزمة الأولى لفك الاختناقات في بغداد ستتنافس عليها شركات صينية، وقال ريكاني في كلمته خلال حضوره حفل إطلاق الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات، إن “المشاريع الجديدة تحظى باهتمام عال ورعاية من قبل رئيس الوزراء، وان جهوده كانت واضحة في تذليل العقبات الأولية”، مبينا أن “هذه المشاريع ستساهم بحل العقد الرئيسية للزحامات في بغداد”.وأضاف، أن “حزمة المشاريع في بغداد ليست عملا خارقا انما فريد من نوعه في العاصمة”، عادا بأن “حزمة المشاريع ستكون جرعة دواء لتعافي بغداد”.
فيما أكدت مديرية المرور العامة، أن حزمة المشاريع تلك ستسهم في فك الاختناقات المرورية ، وقال مدير اعلام المرور العميد زياد القيسي لوسائل اعلام محلية ، وتابعته المسرى ، ان حزمة المشاريع التي أطلقها رئيس الوزراء ستسهم في فك الاختناقات المرورية في بغداد”، لافتا الى ان “هناك تنسيقا عاليا وسريعا بين مديرية المرور العامة والدوائر ذات العلاقة وهي دائرة الطرق والجسور وامانة بغداد ودائرة المشاريع في محافظة بغداد”.
واضاف أن “التنسيق يتم عن طريق الأجهزة اللاسلكية والبريد الإلكتروني ويتضمن خططا سريعة لاحتواء اي كثافة من جراء الأعمال التي تقوم بها أي دائرة من هذه الدوائر في اي زقاق وشارع سواء كان فرعيا او رئيسيا او تصليحا، اي اكساء اي تخسف وتوجد خطط آنية ومستقبلية لتحويل السير الذي يمر على الأعمال”.وتابع ان “هذا التنسيق يسهل ويخفف العبء عن الزخم المروري بالتعاون مع المواطن بتطبيق القوانين المرورية”.