أكد هاني غازي مدير الطرق والجسور في ديالى ، أن “وزارة الاعمار والاسكان أقرت مشروع تأهيل وإصلاح طريق ديالى- كركوك وبطول 50 كم وعلى مرحلتين”.
وقال في تصريح صحفي ، إن “انجاز 80 في المئة من المرحلة الأولى، والتي تتضمن تأهيل 25 كم مع إنشاء محطة لتحديد اوزان المركبات والشاحنات المسموح بمرورها في الطريق”.
بين ، أن “المرحلة الثانية من تأهيل الطريق تشمل 25 كم في طور الاحالة وتبدأ من منطقة معسكر العراق الجديد وصولا الى قضاء الخالص (15 كم شمال شرق بعقوبة)”، لافتا الى ان “عمليات التأهيل تتضمن اصلاح وانشاء قناطر صندوقية واكساء طبقات جديدة من الاسفلت وبمواصفات عمل معتمدة”.
لفت في السياق ذاته ، إلى أن “طريق ديالى كركوك تعرض للدمار والتخسف بسبب عدم التزام اصحاب المركبات والشاحنات بالحمولات والاوزان المقرر مرورها على الطرق العامة، الى جانب توقف القوافل التجارية قرب نقاط التفتيش لساحات طويلة او عدة ايام، ما الحق اضرارا جسيمة بالطريق”.
يشار الى أن وزارة الاعمار والاسكان عام 2013 انجزت مشروع الممر الثاني لطريق الخالص – كركوك قبل نحو عام تقريبا وبكلفة 40 مليار دينار وبطول اكثر من 50 كم.
ويطلق اهالي ديالى تسمية شارع الموت على طريق الخالص- كركوك لكثرة الحوادث المرورية التي يشهدها جراء تضرره وتدمير قسم كبير منه جراء مرور الشاحنات المحملة بالحمولات والبضائع خارج الحدود والاوزان المسموح بها بعد سقوط النظام السابق عام 2003.